أية بريس-AYAPRESSE.COM

حملات تحسيسية للأمن الوطني حول السلامة الطرقية بمجموعة مدارس الرفاق الخصوصية

حملات تحسيسية للأمن الوطني حول السلامة الطرقية بمجموعة مدارس الرفاق الخصوصية

ذ.مصطفى عدناوي

شهدت القاعة متعددة التخصصات بمؤسسة الرفاق الخصوصية بمديرية مولاي رشيد بالدارالبيضاء صبيحة يومه الاثنين 20دجنبر2022 حملة تحسيسية وتوعوية حول مخاطر حوادث السير والسلامة الطرقية لفائدة مجموعة من التلاميذ والتلميذات بالمؤسسة بحضور بعض الأطر التربوية .
نظمت هاته الحملة التحسيسية الجمعية الوطنية للسلامة المرورية تحسيس وتكوين مولاي رشيد تحت اشراف المديرية الاقليمية لوزارةالتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة مولاي رشيد وبشراكة مع المديرية العامة للأمن الوطني.
أطر هاته الحملة التحسيسية التوعوية (فؤاد سري )ظابط شرطة وممثل مديرية الأمن الوطني باعطاء مجموعة من الشروحات والارشادات تهم قواعد وسلوكيات استعمال الطريق والمخاطر الناجمة عن سوء استعمالها.
أشار ذ.نور الدين شهاب لمجموعة من الصعوبات يتعرض لها التلميذات والتلاميذ خلال فترة توجههم للمؤسسات التعليمية وذلك لخطورة الطريق خاصة عند عبورهم ممرات الراجلين ،كما نبههم بأخذ الحيطة والحذر واختيار مسالك أمنة لعبور الجهة الأخرى.
دعت ذ.زهرة الفقيري باحساس التلميذات والتلاميذ وترسيخ حقوق وواجبات تلزمهم كما أن المواطنة لا ينبغي أن تختزل في مجرد التوفر الشكلي على بطاقة التعريف وأنما يجب أن تجسد في الغيرة على الوطن والاعتزاز به والانتماء اليه .
ساهمت ذ.نزهة مهراوي والافتتاح بالنشيد الوطني المغربي معية تلميذات وتلاميذ المؤسسة والأطر التربوية معبرين عما تكتسيه شخصية الفرد في مؤسسة الأسرة يمتد أثره ايجابا أو سلبا على تفكيره وسلوكه فيما بعدطفولته الأولى .
تدخل ذ.مصطفى عدناوي باعطاء شروحات حول عملية عبور الطريق عند تواجد الاشارات الضوئية الثلاثية وغياب عنصر الأمن أوالدرك ومايمكن أن يقوم به التلميذ خلال توجهه للمؤسسة أو عودته الى منزله مع اختيار الأماكن الأمنة لعبور الطريق.
تدخل ذ.حسن صابر عن كيفية عبور الطريق بصفة عامة والتأكد من أن قارعة الطريق خالية ثم العبور في خط مستقيم واستعمال قاعدة اليسار ثم اليمين ثم مجددا الى اليسار.
تدخل ذ.عبد الكريم أناهي حول موضوع تواجد سيارات أو عربات ثقيلة متوقفة في غياب تام للسائق (شاحنة،حافلة )بجانب الرصيف ومدى خطورتها على التلميذ وكيفية التعامل معها خلال عبور الطريق .
شملت هاته الحملة التحسيسية المستويات الابتدائية ورامت بتحسيس وتوعية التلميذات والتلاميذ بمخاطر الاستعمال غير الأمن للطريق وعدم احترام قانون السير ومايشكله ذلك من خطر على جميع مستعملي الطريق ،والذي قد يؤدي الى عواقب وخيمة تصل حد الوفاة لدى بعض ضحايا حوادث السير المميتة .
تفاعل التلميذات والتلاميذ مع العرض التربوي التحسيسي المقدم لهم بحماس واهتمام شديدين كما مكنهم من الانفتاح على أسس السلامة الطرقية والقوانين التي تنظم السير.
نوهت المديرة التربوية لمجموعة مدارس الرفاق الخصوصية ذ.بشرى أمين بهاته الحملة وشكر وتقدير لكل من المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة والمديرية العامة للأمن الوطني والجمعية الوطنية للسلامة المرورية تحسيس وتكوين مولاي رشيد والاطر التربوية بالمؤسسة .
توزيع الجوائز على التلميذات الذين مثلوا واجابوا عن الأسئلة التي طرحها الظابط فؤاد سري ممثل المديرية العامة للأمن الوطني ومن بينهم التلميذة: ندى الكاموني:المستوى CPتمثيل وعرض كيفية عبور الطريق بطريقة صحيحة.
غيثة غزالي :تمثيل عرض حول الاشارات الضوئية مستواها CP.