أية بريس-AYAPRESSE.COM

قناة “France 24” الفرنسية تعتذر للسيد يونس مجاهد رئيس المجلس الوطني للصحافة .

بقلم : هبة راجل.

 

 

في إطار حلقة من برنامج “منتدى الصحافة ”  الذي تبثه بانتظام القناة الفرنسية “France 24”،  و التي خصصت للصحفي المغربي سليمان الريسوني، رصدت مصالح المجلس الوطني للصحافة بتاريخ 14 يوليوز 2021 ادعاء مقدم هذا البرنامج، الصحافي “عبد الله العالي”، اتصاله برئيس المجلس الوطني للصحافة، السيد يونس مجاهد، لدعوته للمشاركة في البرنامج “غير أنه عبر عن نيته عدم المشاركة”، في حين أوضح المجلس في بلاغ له، أنه لم يتم ربط أي اتصال بالمجلس أو برئيسه لا من طرف الصحافي ولا من طرف المكلفين بالاتصال بضيوف البرنامج، مطالبا بحق الرد طبقا للقوانين الفرنسية الجاري بها العمل في هذا الشأن.

وعلى إثر ذلك، قدم السيد يونس مجاهد شكاية إلى  الرئيسة المديرة العامة لـ «France Médias Monde»، ماري كريستين ساراغوص، وإلى  رئيس المجلس الأعلى السمعي البصري بفرنسا (الذي أصبح حاليا يحمل اسم “هيئة تقنين الاتصال السمعي البصري والرقمي”) روش أوليفيي ميستر،  وذلك لتصحيح الغلط وإظهار الحقيقة في إطار حق الرد طبقا للقوانين الجاري بها العمل في فرنسا، إلا أنه لم يتم منح المجلس حق الرد من قبل قناة «France24» إلا في تاريخ 23 فبراير 2022، أي بعد مرور حوالي ثمانية أشهر على تقديم رئيس المجلس الوطني للصحافة شكايته.

 

وجوابا على مراسلة المجلس بتاريخ 29 يوليوز 2021، حاولت ماري كريستين ساراغوص في مراسلتها تبرير موقف قناة «France 24»، مدعية أن المشرفين عن البرنامج اتصلوا بالمجلس، حيث استدعوا بعض الأعضاء من النقابة الوطنية للصحافة المغربية وكذا بعض الصحافيين المغاربة للمشاركة في البرنامج، غير أنهم رفضوا الحضور، وقد ختمت مراسلتها بالتعبير عن استعدادها لمنح المجلس حق الرد، في حين عبر رئيس المجلس الوطني للصحافة عن استغرابه رد ماري كريستين ساراغوص التي تتمادى في عدم الاعتراف بالخطأ المهني الذي ارتكبته القناة، مضيفا أن المجلس مؤسسة وطنية مستقلة ولا تقبل النيابة أو الوكالة من أي طرف كان، وأن لها هيكلتها، والناطق الرسمي باسمها هو رئيس المجلس.

 

وبتاريخ 20 غشت 2021، عبرت الرئيسة المديرة العامة لـ «France Médias Monde» عن قبولها حق الرد الذي يجب أن يكون طبقا للمسطرة الجاري بها العمل في فرنسا، حيث طلبت ماري كرستين ساراغوص من  السيد مجاهد موافاتها بنص حق الرد الذي يرغب المجلس ببثه عبر قناة «France 24».

و بتاريخ 16 شتنبر 2021، تم إرسال نص حق الرد، باللغتين العربية والفرنسية، إلى مؤسسة «France Médias Monde» قصد بثه على القناة المذكورة. حيث أكدت ساراغوص في جوابها بتاريخ 24 شتنبر 2021،  توصلها بالنص المذكور مقترحة صيغة كتابية تحترم النص المقترح من قبل المجلس،  و موضحة ، في المراسلة نفسها، أنه سيتم بث النص في الحلقة المقبلة من برنامج “منتدى الصحافة” على القناة «France 24».

وبناء على ذلك، راسل  السيد يونس مجاهد، بتاريخ 30 شتنبر 2021، ماري كريستين ساراغوص، موضحا أن اقتراحها يتلاءم مع النص المقترح من قبل المجلس، شاكرا تجاوبها مع هذه القضية لحل الإشكالية بين المؤسستين، إلا أنه لم يتم بث أي حق رد للمجلس من خلال البرنامج لا في هذه الحلقة و لا في الحلقات التي تلتها.

 

وأشار المجلس الوطني للصحافة إلى أنه بعد عدم بث القناة الفرنسية «France 24» لأي نص خلال عدة حلقات متتالية من برنامج “منتدى الصحافة”، ونظرا للتماطل الذي عرفه هذا الملف، توصل رئيس المجلس الوطني للصحافة، بتاريخ 20 يوليوز 2021، بمراسلة من المجلس الأعلى السمعي البصري بفرنسا (CSA) الذي أصبح حاليا يحمل اسم “هيئة تقنين الاتصال السمعي البصري والرقمي” (ARCOM) يشرح فيها حيثيات هذه الإشكالية، في تاريخ 3 فبراير 2022، أي بعد مرور حوالي سبعة أشهر.

وأوضحت الهيئة أنها اطلعت على الملف وأن القناة «France 24» اقترحت الاستجابة لحق الرد لفائدة المجلس الوطني للصحافة، ولذلك قررت عدم التدخل لدى القناة المذكورة.

جدير بالذكر أن القناة «France 24» أوضحت لهيئة تقنين الاتصال السمعي البصري والرقمي” (ARCOM) أنها طلبت من المجلس الوطني للصحافة في المغرب صياغة طلب لممارسة حق الرد وفق مقتضيات المادة 6 من قانون 29 يوليوز 1982 المتعلق بالاتصال السمعي البصري، وبالتالي السماح له بطرح وجهة نظره، مع العلم أن المجلس قام بتبادل عدة مراسلات مع القناة حول هذا الموضوع من خلال توضيح حقه في الرد، وأن القناة لم تبث النص الذي وافق عليه في مراسلته بتاريخ 30 شتنبر 2021.

وفي ظل تماطل القناة الفرنسية «France 24» في بث حق الرد طيلة مدة قارب خمسة أشهر، يؤكد البلاغ، بادر رئيس المجلس الوطني للصحافة، بتاريخ 18 فبراير 2022، إلى توجيه مراسلة جديدة إلى الرئيسة المديرة العامة لـ «France Médias Monde»، معربا لها عن استغرابه عدم الوفاء ببث حق الرد الذي تم تأكيده في مراسلتها بتاريخ 24 شتنبر 2021، وأخبرها بالرسالة التي توصل بها من “ARCOM”.

وفي جوابها بتاريخ 21 فبراير 2022، قالت ماري كريستين ساراغوص إن حق الرد سيبث يوم الأربعاء 23 فبراير 2022 ابتداء من الساعة الخامسة وعشر دقائق بعد الزوال (17h10). كما جددت الرئيسة المديرة العامة لـ «France Médias Monde» دعوتها لرئيس المجلس الوطني للصحافة للمشاركة في إحدى حلقات “منتدى الصحافة”.

وبالفعل، تم بث حق الرد في التاريخ والساعة المشار إليهما وقراءته من قبل الصحافية مقدمة البرنامج “وداد عطاف”، يورد المجلس الوطني للصحافة.

وفي إطار تنظيم هذا النقاش، حاول قسم الضيوف الاتصال هاتفيا بيونس مجاهد، رئيس المجلس الوطني للصحافة في المغرب، دون أن يتمكن من ربط الاتصال به ودون أن يتم التعرف على محاولات الاتصال تلك، حيث اعتقد فريق البرنامج أنه يمكن أن يستنتج من ذلك أن يونس مجاهد يرفض المشاركة في النقاش، وهو ما يبدو غير دقيق بالنظر للأهمية التي يمثلها هذا الموضوع بالنسبة للمجلس الوطني للصحافة ورئيسه، كما أوضح هذا الأخير.

هذا وأعربت القناة “فرانس 24” عن أسفها بشأن هذا الخطأ في التأويل للمجلس الوطني للصحافة ورئيسه يونس مجاهد، معربة عن رغبتها مجددا في استضافة السيد يونس مجاهد للمشاركة في إحدى الحلقات المقبلة من برنامجها “منتدى الصحافة” لكي يعرض موقفه حول حرية الصحافة في المغرب.